فصل: الفصل الثالث: في بيان أن هذه الكتب مملوءة من الاختلافات والأغلاط:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: إظهار الحق (نسخة منقحة)



.الفصل الثالث: في بيان أن هذه الكتب مملوءة من الاختلافات والأغلاط:

وأنا أجعل هذا الفصل قسمين وأورد في كل قسم أمثلة:

.القسم الأول: في بيان الاختلافات:

.الاختلاف (1):

الأول من قابل الباب الخامس والأربعين والسادس والأربعين من كتاب حزقيال بالباب الثامن والعشرين والتاسع والعشرين من سفر العدد وجد اختلافًا صريحًا في الأحكام.

.الاختلاف (2):

بين الباب الثالث عشر من كتاب يوشع والباب الثاني من سفر استثناء في بيان ميراث بني جاد اختلاف صريح، وأحد البيانين غلط يقينًا، كما عرفت في الفصل الثاني في حال كتاب يوشع.

.الاختلاف (3):

يوجد الاختلاف بين الباب السابع والثامن من السفر الأول من أخبار الأيام في بيان أولاد بنيامين، وكذا بينهما وبين الباب السادس والأربعين من سفر التكوين، وأقر علماء أهل الكتاب من اليهود والنصارى أن ما وقع في السفر الأول من أخبار الأيام غلط، كما ستعرف في المقصد الأول من الباب الثاني.

.الاختلاف (4):

يوجد بين الباب الثامن من السفر الأول من أخبار الأيام من الآية التاسعة والعشرين إلى الآية الثامنة والثلاثين، وفي الباب التاسع من السفر المذكور من الآية الخامسة والثلاثين إلى الرابعة والأربعين اختلاف بين الأسماء، وقال (آدم كلارك) في المجلد الثاني من تفسيره: (إن علماء اليهود يقولون إن عزرا وجد كتابين توجد فيهما هذه الفقرات باختلاف الأسماء ولم يحصل له تمييز بأن أيهما أحسن فنقلهما).

.الاختلاف (5):

الآية التاسعة من الباب الرابع والعشرين من سفر صموئيل الثاني هكذا: (وأتى يواب 2 بعدد وحساب الشعب للملك، وكان عدد بني إسرائيل ثمانمائة ألف رجل بطل، يضرب بالسيف، ورجال يهودا عدتهم خمسمائة ألف رجل مقاتلة) والآية الخامسة من الباب الحادي والعشرين من السفر الأول من أخبار الأيام هكذا: (ودُفع إحصاء القوم إلى داود وكان عدد بني إسرائيل ألف ألف ومائة ألف رجل جاذب سيف، ويهودا أربعمائة ألف وسبعون ألف رجل مقاتلة) فبينهما اختلاف في عدد بني إسرائيل بمقدار ثلثمائة ألف وفي عدد يهودا بقدر ثلاثين ألفًا.

.الاختلاف (6):

الآية الثالثة عشرة من الباب الرابع والعشرين من سفر صموئيل الثاني هكذا: (وأتى جاد إلى داود وأخبره قائلًا: إما أن يكون سبعة سنين جوعًا لك في أرضك) الخ، وفي الآية الثانية عشرة من الباب الحادي والعشرين من السفر الأول من أخبار الأيام هكذا: (إما ثلاث سنين جوعًا) الخ ففي الأول سبع سنين، وفي الثاني ثلاث سنين وقد أقر مفسروهم أن الأول غلط.

.الاختلاف (7):

الآية السادسة والعشرون من الباب الثامن من سفر الملوك الثاني هكذا: (وكان قد أتى على أحْزِيا اثنان وعشرون سنة إذ ملك) الخ والآية الثانية من الباب الثاني والعشرين من السفر الثاني من أخبار الأيام هكذا: (ابن اثنين وأربعين سنة كان أحزيا) الخ فبينهما اختلاف، والثاني غلط يقينًا كما أقر به مفسروهم، وكيف لا يكون غلطًا وإن أباه (يهورام) حين موته كان ابن أربعين سنة وجلس هو على سرير السلطنة بعد موت أبيه متصلًا كما يظهر من الباب السابق، فلو لم يكن غلطًا يلزم أن يكون أكبر من أبيه بسنتين.

.الاختلاف (8):

الآية الثامنة من الباب الرابع والعشرين من سفر الملوك الثاني هكذا: (وكان يواخين يوم ملك ابن ثماني عشرة سنة) الخ والآية التاسعة من الباب السادس والثلاثين من السفر الثاني والثلاثين من أخبار الأيام هكذا: (ابن ثماني سنين كان يواخين ملك) الخ فبينهما اختلاف، والثاني غلط يقينًا، كما أقر مفسروهم، وستعرف في المقصد الأول من الباب الثاني.

.الاختلاف (9):

بين الآية الثامنة من الباب الثالث والعشرين من سفر صموئيل الثاني والآية الحادية عشرة من الباب الحادي عشر من سفر الملوك من أخبار الأيام اختلاف، وقال (آدم كلارك) في ذيل شرح عبارة صموئيل: (قال داكتركني كات): (إن في هذه الآية ثلاثة تحريفات جسيمة) ففي هذه الآية الواحدة ثلاثة أغلاط.

.الاختلاف (10):

صرح في الباب الخامس والسادس من سفر صموئيل الثاني أن داود عليه السلام جاء بتابوت اللّه بعد محاربة الفسطانيين، وصَرح في الباب الثالث عشر والرابع عشر من السفر الأول من أخبار الأيام أنه جاء بالتابوت قبل محاربتهم، والحادثة واحدة كما لا يخفى على ناظر الأبواب المذكورة، فيكون أحدهما غلطًا.

.الاختلاف (11):

يعلم من الآية 19 و20 من الباب السادس، ومن الآية 8 و6 من الباب السابع من سفر التكوين أن اللّه كان أمر نوحًا عليه السلام أن يأخذ من كل طير وبهيمة وحشرات الأرض اثنين اثنين ذكرًا وأنثى، ويعلم من الآية 2 و3 من الباب السابع أنه كان أمر أن يأخذ من كل بهيمة طاهرة، ومن كل طير طاهرًا كان أو غير طاهر سبعة أزواج، ومن كل بهيمة غير طاهرة اثنين اثنين.

.الاختلاف (12):

يعلم من الباب الحادي والثلاثين من سفر العدد أن بني إسرائيل أفنوا المديانين في عهد موسى عليه السلام، وما أبقوا منهم ذكرًا مطلقًا لا بالغًا ولا غير بالغ حتى الصبي الرضيع أيضًا، وكذا ما أبقوا منهم امرأة بالغة وأخذوا غير البالغات جواري لأنفسهم.
ويعلم من الباب السادس من سفر القضاة أن المديانين في عهد القضاة كانوا ذي قوة عظيمة بحيث كان بنو إسرائيل مغلوبين وعاجزين منهم ولا مدة بين العهدين إلا بقدر مائتي سنة (فأقول) إذا فنى المديانيون في عهد موسى فكيف صاروا في مقدار هذه المدة أقوياء بحيث غلبوا على بني إسرائيل أو عجزوهم إلى سبع سنين.

.الاختلاف (13):

في الباب التاسع من سفر الخروج هكذا: (ففعل الرب هذا الكلام في الغد ومات كلُّ بهائم المصريين، ولم يمت واحدة من ماشية بني إسرائيل) فيعلم منه أن بهائم المصريين ماتت كلها. ثم في هذا الباب: (من خاف كلمة الرب من عبيد فرعون هرب بعبيده ودوابه إلى البيوت، ومن لم يخطر على باله قول الرب ترك عبيده ودوابه في الحقول) فبينهما اختلاف.

.الاختلاف (14):

في الباب الثامن من سفر التكوين هكذا: (4 واستقر الفلك في اليوم السابع والعشرين من الشهر السابع على جبال أرمينية، 5 والمياه كانت تذهب وتنقص إلى الشهر العاشر، لأنه في الشهر العاشر في الأول من الشهر بانت رؤوس الجبال) فبين الآيتين اختلاف لأنه إذا ظهر رؤوس الجبال في الشهر العاشر، فكيف استقرت السفينة في الشهر السابع على جبال أرمينية.

.الاختلاف الخامس عشر إلى الاختلاف السادس والعشرين:

بين الباب الثامن من سفر صموئيل الثاني والباب الثامن عشر من السفر الأول من أخبار الأيام مخالفة كثيرة في الأصل العبراني، وإن أصلح المترجمون في بعض المواضع وأنقلها عن كلام (آدم كلارك) المفسر من المجلد الثاني من تفسيره ذيل عبارة صموئيل.
آيات الباب 8... ألفاظ سفر صموئيل الثاني... آيات الباب... ألفاظ سفر أخبار الأيام الأول 18.
1-... أخذ داود لجام الجزية من يد أهل فلسطين...-... أخذ قرية جاث وضياعها من يد.
3-... هدد عزر... أهل فلسطين.
4-... ألف وسبعمائة فارس... 1-... هدد عزر.
8-... وأخذ الملك داود نحاسًا كثيرًا جدا من بطاح وبروث قرى هدد عزر... 4-... ألف مركب وسبعة آلاف فارس.
9-... توع ملك هدد عزر... 8-... ومن طبحات ومن كون قرى هدر عزر أخذ داود نحاسًا كثيرًا.
10-... يورام...... 9-... توعو ملك هدر عزر.
12-... من أرام... 10-... هادورام.
13-... أرام... 11-... هادورام.
17-... اخيملك وسرايا الكتاب... 13-... أدوم.
16-... مالك وشوشا الكتاب.
ففي هذين البابين اثنا عشر اختلافًا.

.الاختلاف السابع والعشرون إلى الاختلاف الثاني والثلاثين:

قال المفسرون المذكور في بيان المخالفة بين الباب العاشر من سفر صموئيل الثاني والباب التاسع عشر من السفر الأول من أخبار الأيام.
آيات الباب... ألفاظ سفر صموئيل... آيات الباب... ألفاظ سفر أخبار الأيام الأول 10... 19.
16-... سوباك رئيس الجيش هدد عزر......-... شوفاخ مقدم جيش هدر عزر.
17-... وأتى إلى حلام...... 17-... وأتى عليهم.
18-... سبعمائة مركب وأربعين ألف فارس... 18-... سبعة آلاف مركب وأربعين ألف راجل.
19-... وسوباك رئيس الجيش... 19-... وشوفاخ مقدم الجيش.
ففي البابين ستة اختلافات.

.الاختلاف (33):

الآية السادسة والعشرون من الباب الرابع من سفر الملوك الأول هكذا: (وكان لسليمان أربعون ألف مدود 2 يربى عليها خيل للمراكب واثني عشر ألف فارس) والآية الخامسة والعشرون من الباب التاسع من السفر الثاني من أخبار الأيام هكذا: (وكان لسليمان أربعة آلاف مدود واثنا عشر ألف فارس) هكذا في التراجم الفارسية والهندية، وحرَّف مترجم الترجمة العربية المطبوعة سنة 1844 عبارة سفر أخبار الأيام فبدل لفظ الأربعة بأربعين. وآدم كلارك المفسر نقل اختلاف التراجم والشروح ذيل عبارة سفر الملوك أولًا ثم قال: (الأحسن أن نعترف بوقوع التحريف في العدد نظرًا إلى هذه الاختلافات).